عاجل
الرئيسية » 🀄موسوعة الامراض » اكتشاف مضادات حيوية جديدة يمكنها قتل البكتريا بصورة مختلفة عن أنواع المضادات السابقة

اكتشاف مضادات حيوية جديدة يمكنها قتل البكتريا بصورة مختلفة عن أنواع المضادات السابقة

اكتشاف مضادات حيوية جديدة يمكنها قتل البكتريا بصورة مختلفة عن أنواع المضادات السابقة

أعلن باحثون من جامعة ماكماستر الكندية عن اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية يمكنه مهاجمة البكتيريا بصورة مختلفة عن المضادات الحيوية الأخرى، بما يرشحه لأن يكون سلاحاً فعالاً في الحرب ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

يعمل المضاد الحيوي الجديد، واسمه كوربومايسين corbomycin، عن طريق تعطيل إحدى وظائف الجدار الخلوي للبكتيريا. وينتمي هذا المضاد الحيوي إلى زمرة الببتيدات الغليكوزيدية glycopeptides التي تنتجها بكتريا التربة.

وبحسب التجربة التي أجراها الباحثون على الفئران، فإن المضاد الحيوي الجديد يمكنه القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التقليدية، والتي تعرف باسم العنقوديات الذهبية، وهي زمرة بكتيرية تُسبب العديد من أنواع العدوى الخطيرة.

يقول المُعد الرئيسي للدراسة الدكتور بيث كلوب، اختصاصي الكيمياء الحيوية وعلوم الطب الحيوي بجامعة ماكماستر: “يحيط بالبكتيريا جدار يمنحها شكلها، ويوفر لها الحماية والقوة. وتعمل المضادات الحيوية التقليدية، مثل البنسلين، عن طريق منع البكتيريا من بناء هذا الجدار، في حين يعمل المضاد الحيوي الجديد بآلية معاكسة تماماً، إذ إنه يمنع تحلل جدار البكتيريا.”

ويُضيف كلوب: “يتطلب انقسام وتكاثر الخلايا البكتيرية أولاً تحلل جدارها، وعند تعطيل عملية تحلل الجدار البكتيري تصبح البكتيريا أسيرة ذلك الجدار، وتتوقف عن التكاثر.”

وقد تمكن الباحثون من إثبات أن الجدار البكتيري هو النقطة التي يؤثر فيها المضاد الحيوي الجديد عن طريق استخدام تقنيات التصوير الخلوي، وذلك بالتعاون مع جامعة مونتريال الكندية.

ويتوقع الباحثون اكتشاف المزيد من المضادات الحيوية من زمرة الببتيدات الغليكوزيدية والتي تعمل بآلية مختلفة، ذلك أن اختلاف جينات الكائنات الحية المنتجة لتلك المضادات قد يعني اختلاف آلية عمل المضادات نفسها.
جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة الطبيعة Nature، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

المقالة مُترجمة بتصرف عن موقع Brighter World التابع لجامعة ماكماستر الكندية، ويمكنكم قراءة المقال الأصلي على الرابط:

حول: هلال سود
تعليقات ( 68 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة