عاجل
الرئيسية » 🀄موسوعة الامراض » علماء يبتكرون طريقة لتصميم فيروسات علاجية ذات قدرة عالية على استهداف نسج بعينها

علماء يبتكرون طريقة لتصميم فيروسات علاجية ذات قدرة عالية على استهداف نسج بعينها

علماء يبتكرون طريقة لتصميم فيروسات علاجية ذات قدرة عالية على استهداف نسج بعينها

تمكن باحثون من جامعة لوند السويدية من ابتكار تقنية يمكن بواسطتها هندسة غلاف الفيروسات العلاجية بحيث تتمكن من مهاجمة خلايا محددة في الجسم، وذلك عن طريق إضافة المستضد المطلوب إلى سطح تلك الفيروسات.

والفيروسات العلاجية هي فيروسات جرى نزع مادتها الوراثية الأصلية، وحقنها بمادة وراثية مختلفة يمكنها إصلاح الخلل الجيني في سياق الأمراض الوراثية أو المرتبطة بالجينات.

ومن الأمثلة على ذلك تقنية CAR T Cells في العلاج الجيني. حيث يجري في البداية سحب عينة دموية من المريض ليُستخلص منها الخلايا المناعية التائية T cells، وبعد ذلك يجري تعديل تلك الخلايا التائية عن طريق فيروسات علاجية قادرة على إعادة برمجة الخلايا التائية لكي تتمكن من مهاجمة نسج سرطانية، وبعد ذلك تُعاد الخلايا التائية المبرمجة إلى الجسم لكي تهاجم المرض وتقضي عليه.

والمشكلة التي كانت تواجه الباحثين في هذه الطريقة هي العثور على الفيروسات القادرة على استهداف خلايا معينة (كما في الخلايا التائية في المثال السابق). وهنا تأتي أهمية هذه التقنية الحديثة، إذا يمكن بواسطتها هندسة الفيروسات لكي تصبح قادرة على استهداف خلايا بعينها، سواءً كانت الخلايا المناعية، أو الخلايا المرضية مباشرةً.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الطريقة تساعد على دراسة ملايين الأشكال الفيروسية الجديدة في تجارب مخبرية أو حيوانية، ومن ثم تصميم محاكاة حاسوبية قادرة على هندسة السطح الفيروسي الأنسب لاستهداف الخلية المرضية، ومن ثم توليده. وبالتالي فإن الأمر يبدو مثل تصميم فيروسات علاجية مخصصة قادرة على استهداف أي نسيج في الجسم بدلاً من البحث عن الفيروسات المناسبة وسط الملايين منها.

جرى نشر الدراسة مؤخراً في مجلة محاضر الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على هنا:

حول: هلال سود
تعليقات ( 37 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة