عاجل
الرئيسية » 🀄موسوعة الامراض » علماء يكتشفون دارة دماغية ترتبط بالشراهة لتناول الطعام

علماء يكتشفون دارة دماغية ترتبط بالشراهة لتناول الطعام

علماء يكتشفون دارة دماغية ترتبط بالشراهة لتناول الطعام


يُعد الاندفاع impulsivity أحد السلوكيات الشائعة في العديد من الاضطرابات النفسية والاستقلابية. ويُعرف الاندفاع بأنه الميل للتصرف بشكل غير مسؤول ودون الاكتراث بالعواقب. ومن الأمثلة على هذا السلوك الإفراط في تناول الطعام حتى التخمة، أو الإدمان على لعب القمار أو تعاطي المشروبات الكحولية أو غيرها.

وقد تمكن فريق بحثي من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية من اكتشاف دارة محددة في الدماغ يمكنها تعديل الاندفاع نحو تناول الطعام، وهو ما قد يفتح الباب أمام تطوير علاجات للنهم الغذائي الشديد.

وبحسب الباحثين، فإن ثمة آلية فيزيولوجية في الدماغ تعمل على تنظيم الشهية للطعام ويمكنها الحد من الإفراط في تناوله، وأنه من الممكن تنشيط هذه الآلية أو تثبيطها بما يؤدي إلى استجابات سلوكية محددة.

استخدم الباحثون نموذجاً تجريبياً على الجرذان بحيث ركز على خلايا دماغية تُنتج نوعاً من النواقل العصبية (الهرمون المُركز للميلانين MCH) في منطقة الوطاء في الدماغ hypothalamus.

وعلى الرغم من أن دراسات سابقة وجدت بأن زيادة هرمون MCH في الدماغ قد تزيد من الإقبال على تناول الطعام، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي توضح أثر هذا الهرمون في الاندفاع السلوكي تحديداً.

قام الباحثون بتدريب الجرذان على الضغط على زر للحصول على حبة طعام لذيذة غنية بالسكر والدهون، وكان ينبغي على الجرذان الانتظار لمدة 20 ثانية قبل الضغط على الزر مجدداً للحصول على نفس الحبة، وإلا فإن الفترة ستزداد 20 ثانية أخرى.

استخدام الباحثون تقنيات حديثة لتنشيط المسار العصبي للهرمون المركز للميلانين والممتد بين الوطاء hypothalamus والحُصين hippocampus (منطقة في الدماغ تساهم في وظيفتي التعلم والذاكرة).
وجد الباحثون بأن تنشيط هذا المسار قد أثر سلباً في قدرة الجرذان على كبح رغبتها بالضغط مجدداً على الزر مجدداً قبل مضي العشرين ثانية، بمعنى أن اندفاعها للحصول على حبة ثانية قد ازداد، دون أن يؤثر ذلك عاداتها الغذائية أو نهمها للغذاء بشكل إجمالي، أو كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.

وبحسب الباحثين، فإن فهم هذه الدارة العصبية قد يفتح الباب أمام ابتكار علاجات للنهم الغذائي، وتساعد الناس على الالتزام بالحمية الغذائية التي يتبعونها بهدف تخفيف الوزن، أو تعديل الشهية للطعام عموماً.
جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Nature Communications، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على هنا:

حول: هلال سود
تعليقات ( 2 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة