عاجل
الرئيسية » 🔬موسوعة التحاليل الطبية » Hematology » دراسة حديثة تكشف عن البروتين المُنظم “لرقصة الموت” عند كريات الدم البيضاء!

دراسة حديثة تكشف عن البروتين المُنظم “لرقصة الموت” عند كريات الدم البيضاء!

دراسة حديثة تكشف عن البروتين المُنظم “لرقصة الموت” عند كريات الدم البيضاء!

تمكن باحثون من جامعة لاتروب الأسترالية من اكتشاف بروتين مسؤول عن تنسيق مرحلة رئيسية في عملية التموت الخلوي.

وبحسب الباحثين، فإن اكتشاف البروتين Plexin B2 جاء عند استخدامهم تقنية كاسبر للتحرير الجيني بعد حذف البروتين من كريات الدم البيضاء.

يقول المُعد الرئيسي للدراسة الدكتور أتكين سميث بحسب تصريحات أوردها موقع ساينس دايلي: “في الحالة الطبيعية يكون تموّت كريات الدم البيضاء عملية طويلة، وتشكل الخلايا المتموتة فيما بينها ما يُشبه العقد ذو الخرزات المتسلسلة (وكأنها ترقص رقصة الموت الجماعية)، ومن ثم تتشظى إلى أجزاء صغيرة. وقد أشارت نتائج بحثنا إلى أن البروتين Plexin B2 هو الجزيء الأول الذي يتحكم في هذه العملية، وأن حذف هذا البروتين جينياً يؤدي إلى عدم تشكل هذه السلسلة، وبالتالي لا تلاحظها البالعات الكبيرة (التي تعمل بمثابة شاحنات جمع القمامة)، وتزداد أعداد الأشلاء المتموتة والمتراكمة في الدم.”

ويؤكد الباحثون على أهمية فهم آلية التخلص من الخلايا المتموتة من قبل البالعات الكبيرة، حيث إن الخلل في هذه الآلية قد يُحفز سلسلة من الاضطرابات الالتهابية مثل حالات المناعة الذاتية المسؤولة عن عدد كبير من الأمراض المستعصية على العلاج، وهو ما يشكل مفتاحاً أولياً لفهم لُغزها، وابتكار علاج لها.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة تقارير خلوية Cell Reports، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

حول: هلال سود
تعليقات ( 28 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة