عاجل
الرئيسية » 🀄موسوعة الامراض » دراسة حديثة: الزرع البكتيري يساعد على علاج النساء المصابات بالتهابات مهبلية مستعصية

دراسة حديثة: الزرع البكتيري يساعد على علاج النساء المصابات بالتهابات مهبلية مستعصية

تعد العدوى المهبلية البكتيرية من الأمراض النسائية الشائعة، والتي تُعالج عادةً بالمضادات الحيوية، إلا أنه بعض النساء يعانين من حالات متكررة ومستعصية على العلاج من الالتهابات المهبلية.

وقد تمكن باحثون من الجامعة العبرية في القدس من ابتكار علاج جديد يقوم على زرع بكتريا من متبرعات سليمات عند النساء المصابات بعدوى مهبلية معنّدة على العلاج التقليدي، وقد أظهر العلاج الجديد فعالية جيدة.

وفي التفاصيل، فقد اشتملت الدراسة الأولية على 5 نساء يعانين من عدوى مهبلية مُعندة على العلاج بالمضادات الحيوية، وقام الباحثون بزرع بكتريا مأخوذة من المنطقة المهبلية لمتبرعات سليمات في المنطقة المهبلية للمريضات، وجرت متابعة الحالات لمدة تتراوح بين 5-21 شهراً، تضمنت أحياناً إعادة إجراء الزرع من متبرعات أخريات، وتحري تحسن العدوى المهبلية، وذلك من خلال مراقبة الأعراض، ومظهر السوائل المهبلية، ونتائج الفحوص المخبرية.

لاحظ الباحثون تعافي 3 مريضات، وتحسن كبير في حالة مريضة واحدة، دون ملاحظة أي تأثيرات جانبية أو غير مرغوبة لدى أي من المريضات الخمس.

وبحسب الباحثين، فإن العلاج لا يزال أولياً، ولا بد من إعادة التجربة على عدد أكبر من المرضى لتوثيق فعالية العلاج وأمانه قبل اعتماده بشكل كامل.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة الطبيعة Nature، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://doi.org/10.1038/s41591-019-0600-6

حول: هلال سود
تعليقات ( 22 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة