عاجل
الرئيسية » 🔬موسوعة التحاليل الطبية » Bacterology » مسحة أعلى المهبل ( م.أ. م ) ( High Vaginal Swab )

مسحة أعلى المهبل ( م.أ. م ) ( High Vaginal Swab )

مسحة أعلى المهبل ( م.أ. م ) ( High Vaginal Swab )

“قد يكون من الفطنة إستخدام القطنة”

هي تقنية مستخدمة في أمراض النساء و الولادة للحصول على عينة إفرزات من المهبل. للفحص المجهري ، والزرع، و إجراء فحص احساسية للمضادات الحيوية (M.C&S) .

تستخدم هذه التقنية عادة للتحري عن الأخماج الفطرية Candidiasis و الجرثومية و المشعرة المهبلية.Trichomonas ،

لكن هذه المسحة غير مناسبة للتحري عن النيسيريات البنية NG و المتدثرات Chlamydia ( الكلاميديا CT ). عينة عنق الرحم هي المفيدة للتحري عن النيسيريات.

وهي تختلف عن مسحة عنق الرحم

كيف تؤخذ العينة ؟

باستخدام عصاة صغيرة تنتهي بطرف عليه قطعة من القطن الطبي ، ويتم إدخالها إلي نهاية المهبل لتلف بإتجاه دائري للحصول علي أكبر قدر من المسحة المهبلية

تتم زراعة (م.أ.م) علي أطباق خاصة بعد نقلها علي Liquid or Agar Transport media

هناك تقسيم عام للعوامل الممرضة إلمنتقلة عن طريق الجنس، وغير المنتقلة عن طريق الجنس. ، لكن أشهرها مايلي:

1. داء المبيضات البيض Candidiasis أو داء المبيضات المهبلي Thrush :

ويكون مصحوبا بإفرازات عفنة الرائحة كتلية بيضاء/ كريمية مع حكة و تورم بالشفرين بشكل غير مريح، وغالباً ما تسبب عسر جماع، لكن دون اضطراب جهازي.

– يتم التشخيص بالأعراض والفحص، و يتم التأكيد بأخذ مسحة من أعلى المهبل. تتضمن العناية الشخصية لبس ثياب داخلية ذات ألياف طبيعية فضفاضة ذات طبيعة فيزيائية باردة، مع تجنب استخدام منتجات حمام معطرة. وفي المنزل ينصح باستخدام اللبن الطبيعي أو الزبادي (الروب) فموياً أو مهبلياً.

– تستخدم مضادات الفطريات كمرهم أو تحاميل أو فموياً و يمكن استخدامها كشوط قصير وقائي ( مثلاً عند تناول صادات حيوية) أو معالجة مستمرة. مع معالجة متوافقة للشريك و خاصة لدى معاناه الشريك و ظهور أعراض لديه. كذلك مضادات الهيستامين يمكن إعطاؤها خاصة إذا ترافقت الإصابة بوجود الأكزيما.

– داء المبيضات المعند أو الناكس يستوجب التحري عن السكري، التحري المناعي و الأخذ بعين الاعتبار مستويات الأستروجن كما هو الحال في الحمل و البدء بـ HRT

2. التهاب المهبل الجرثومي ( Bacterial Vaginosis ) يحصل فرط تكاثر جرثومي لزمرة الكائنات الحية النامية طبيعياً و المشكلة من جراثيم لا هوائية محبة قليلاً للأوكسيجين، و أخرى معتمدة على CO2 وغالباً ما تكون الجاردنيرلا المهبلية،

مترافقة بانخفاض معدلات مجموعة العصيات اللبنية الطبيعية Lactobacilli .

– لدى 50% من النساء تلعب العصويات الهشة B.fragilis ، موبي لونكس، ميكوبلازما بشرية، وبريابلازما دوراً في الإمراضية.

– تتظاهر الأعراض من خفيفة إلى غير مريحة بشكل صريح مع مفرزات خضراء رمادية برائحة السمك مائية المظهر.

– بعض أفراد الزمرة الجرثومية الطبيعية مثل المكورات العقدية الحالة للدم من النمط B يمكن أن تسبب التهاب مع تهيج موضعي. تشخص بعد زرع عينة أعلى المهبل و ربما تتطلب استخدام مضادات حيوية.

واختبار Amine test يقيس كمية مركبات أمينية أحادية و ثنائية و ثلاثية منتجة في التهاب المهبل الجرثومي و التي تتماشى مع مراتب نوجنت Nugent score فيما يتعلق بالمريضة و ذلك على عينة من أعلى المهبل

3. المشعرة المهبلية Trichomonas : وحيد خلية لاهوائي . ينتقل جنسيا بين الأزواج ويسبب إلتهابا شديدا بالمهبل ونبعاث رائحة كريهة وإفرازات مهبلية وألم وصعوبة في التبول، كما يسبب الولادة المبكرة للنساء الحوامل.

4. كلاميديا المتدثرة Chlamydia trachomatis وهي الأكثر في الأمراض المنتقلة بالجنس STIs و تسبب إنتانات لا عرضية لدى 70% من النساء و 50% من الرجال. لكن عسر التبول، مع إفرازات، و نزف متقطع تستوجب التحري عنها.

ويتم فحص البول المنطرح للرجل، و عينة مهبلية من المرأة لكشف المتدثرة.

وتكون المعالجة باستخدام المضادات الحيوية مثل أزيترومايسين أو دوكسي سيكلين. الأنماط المصلية للكلاميديا L1.L2,L3 تسبب أمراضاً مكتسبة، حبيبوم لمفي زهري

🌹- السيلان البني Gonorrhea يمكن للخمج المسبب بالنيسيريات البنية أن يتسبب في مفرزات خضراء مدماة، عسر تبول، نزف شهري غير منتظم، آلام بطنية، ترفع حروري، و ذلك خلال أسبوعين من الاتصال لكن بعض النساء يبقين دون اعراض.

🌹- الحلأ التناسلي Genital Herpes يمكن لفيروس الحلأ البسيط من نمط I , II, و الـ HSV I, II) ) أن ينتقل خلال النشاط الجنسي. تكون الآفات التناسلية تقرحية مؤلمة و ربما تترافق مع ترفع حروري، تعب، عسر تبول و ألم بطني . زراعة فيروسية للعينة تؤكد التشخيص.

المعالجة بالمضادات الفيروسية تنقص مدة الإصابة و التي غالباً ما تكون ناكسة ، هذه المعالجة تون أكثر فعالية إذا ما أعطيت لدى ظهور اللامات الأولى من الإصابة.

🌹- ثآليل تناسلية Genital Warts تتسبب الثآليل التناسلية من قبل ذراري مختلفة لفيروس حليموم بشري HPV و أكثرها شيوعاً 6 و 11 و يمكن لثآليل تناسلية أن تتسبب بذراري فيروس حليموم بشري غير تلك المسؤولة عن سرطان عنق الرحم. يتم التشخيص بالتحري السريري و المعالجة بودفيلوتوكسين Podophylotoxin ، مستحضر تري كلورو أسيتيك أسيد Trichloroacetic acid Paint ، كريم إيميكينو

د Imiquinod Cream أشعة ليزر، معالجة قرية cryotherapy استئصال جراحي و إزالة كهربائية و قد تستمر حوالي 3 أشهر.

🌹 داء الزهري Syphilis

( سفليس أولي primary syphilis ) يتظاهر بقرحة تناسلية غير مؤلمة لكنها عالية العدوى، قد تستمر عدة أسابيع. يعتمد التشخيص على أخذ عينة من القرحة أو بالتحري عن الأضداد النوعية في عينة دم. المعالجة تتم عادة في مراكز متخصصة و باستخدام البنسيلين. أهمية القصة السريرية إذا ما استمرت الأعراض و أصبحت معندة .

معالجة بدئية لعدوى خفيفة ممكن أن يكون مناسب دون مزرعة. الأعراض يمكن أن تكون متنوعة و القاعدة الذهبية تكون:

مزرعة إيجابية مع تحسس دوائي خاصة إذا ما استمرت الأعراض و المظاهر المعندة. التهاب المهبل الضموري عند النساء اللاتي يعانين حديثاً من انقطاع الدورة الطمثية يمكن أن يقلد التهاب موضعي.

👍 و باستخدام تقنية Multiplex PCR

يمكن الكشف عن العديد من الفيروسات و البكتريا المسببة للعديد من الأمراض المعدية مباشرة من عينة واحدة في اختبار واحد.

👍 و يتم التحري عن التالي:

1- HPV Multiplex (Human Papillomavirus):

High Risk types (include strains 16, 18)

Other high risk HPV Types

Low risk types (include strains 6, 11).

2- Herpes Simplex Virus (HSV 1, 2)

Varicella Zoster Virus (VZV)

Epstein Barr virus (EBV).

Cytomegalovirus (CMV)

Human Herpes Virus 6 (HHV6)

3- STD(Sexual Transmitted Disease)

Trichomonas vaginalis

Mycoplasma hominis

Mycoplasma genitalium

Chlamydia trachomatis

Neisseria gonorrhoea

Ureaplasma urealyticum

حول: هلال سود
تعليقات ( 2 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة