عاجل
الرئيسية » 🔬موسوعة التحاليل الطبية » Parasites » تحليل الادرار او البول Urine analysis ( طريقة فحص البول المجهري – الخواص الطبيعية للبول )

تحليل الادرار او البول Urine analysis ( طريقة فحص البول المجهري – الخواص الطبيعية للبول )

تحليل الادرار او البول Urine analysis

🔴طريقة فحص البول المجهري :

1. استقبال العينه .

2. مطابقة العينه مع ورقة طلب الفحص .

3. رج الكأس أو الكوب الذي به عينة البول جيدا حتى يصبح متجانسا ويشتمل علي الرواسب في قاع الكأس أو الكوب و بذلك تصبح العينة ممثلة جيدا بكل مكونات البول.

4. ترقيم العينه وترقيم ورقة الطلب بنفس الرقم الخاص بنفس القسم ضع كمية مناسبة في أنبوبة سنترفيوج عليها رقم العينة.

5. ضع الأنبوبة في السنترفيوج وضع أنبوبة أخري في الخانة المقابلة بها نفس الكمية من بول مريض آخر أو من الماء ، وذلك حتى يتم التوازن عند البدء في تشغيل جهاز السنترفيوج.

6. أضبط جهاز السنترفيوج علي السرعة المناسبة للطرد المركزي وهي غالبا ما تكون بين 1000 إلي 1500 لفه في الدقيقة ولمدة لا تتعدي الخمس دقائق.

7. أغلق الجهاز ودعه حتى يقف تماما عن الدوران.

8. أنزع الأنبوبتين ( أو أي عدد موجود بالجهاز ).

9. فرغ محتويات الأنبوبة التي بها عينة البول برفق في الكأس أو الكوب الخاص بالعينة وأحتفظ بالنقطة الأخيرة والتي تحتوي علي الرواسب الموجودة بالبول.

10. ضع هذه النقطة علي شريحة ميكروسكوب نظيفة ثم أفردها بطرف الأنبوبة ثم قم بتغطيتها بغطاء شريحة ميكروسكوب Cover

11. ضع الشريحة علي مسرح الميكروسكوب.

12. تأكد أن الميكروسكوب به إضاءة كافية تسمح بوضوح الرؤية .

13. تأكد أن العدسات العينية والشيئية نظيفة وكذلك المسرح .

14. ضع المكثف في وضعه السفلي والحجاب الحاجز مفتوح .

15. يجب أن يبدأ الفحص للعينة بالعدسة الشيئية قوة تكبير “X 10 “Low Power وذلك حتى يتم مسح الشريحة كاملة بسهولة وبسرعة وعند وجود أشياء يراد التدقيق في فحصها يتم التركيز عليها بالعدسة الشيئية قوة تكبي

Power X 40 High


🔴الخواص الطبيعية للبول:- Physical Examination

1- اللون Colour

يتأتر لون البول بالحالة العامة للجسم فى حالات الصيام يكون البول مركز (أصفر غامق) وفى حالة شرب سوائل بكميات كبيرة وفى الشتاء(الجو البارد) يكون البول (أصفر فاتح) اى مخفف 0هذا فى الحالات الغير مرضية.

كما أنة يتأثر اللون فى بعض الحالات المرضية مثل ارتفاع نسبة الصفراء فى الدم /مرضى السكر /تناول بعض العقاقير و الأدوية0

وسبب تلون البول يعود إلى وجود نوعين من الصبغات

أ-urochrome

وهي تحتوي على الكبريت وتكون الصبغة ناتجة عن أكسدة urochromogen

ب-urobilin

وهذه تنتج عن أكسدة مادة Urobilinogen وهذه المادة من نواتج تفكك الهيموجلوبين

2- ا لحجم Volume

ليس لهذا العنصر قيمة عند إجراء الاختبار إلا في حالة جمع بول 24 ساعة لان حجم العينة يتأثر بالصيام و والجهد و الراحة وكمية السوائل التي يتناولها الفرد و الحجم الطبيعي للبول من لتر الى لتر ونصف ويعتمد على نوع الوجبة الغذائية عند اخذ كمية زائدة من البروتينات ينتج عن ذلك زيادة في حجم البول كما أن التعاطي الزائد للسوائل يزيد من حجم البول ودرجة الحرارة تؤثر على الحجم حيث يؤد مسار آخر لهذه السوائل وهو الخروج عن طريق الجلد كما أن فقد السوائل عن طرق أخرى مثل التقيؤ والإسهال ينتج عنها انخفاض في حجم البول.

3- طبيعة التفاعل للرقم الهيدروجيني أو درجة الحموضة Reaction of PH

عينة البول الطبيعي تكون حمضية بدرجة بسيطة حيث أن الPH=6.8 وذلك بسبب وجود الاحماض الفوسفاتية ,ودرجة الحموضة هذه تعتمد على نوع الوجبة الغذائية التي يتناولها الانسان , فالوجبة الغذائية الغنية بالبروتينات ينتج عنها بول حمضي وذلك لخروج الاحماض الفسفورية والاحماض الكبريتية اما الخضراوات والفواكه فينتج عنها بول قاعدي والذي يمكن أن يقال عنه بول طبيعي وذلك بسبب خروج سترات الصوديوم ,السترات تتأكسد في دورة كربس اما الصوديوم وهو القاعدة فيذهب الى البول في صورة كربونات الصوديوم فيقلل من حموضة البول

4 – الرائحة (Odour )

البول الطبيعي والخارج حديثا من الجسم له رائحة بسيطة ناتجة من وجود كميات قليلة من الاحماض العضوية غير الطيارة إذا بقى البول فترة من الزمن متجمع في درجة حرارة الغرفة ينتج عنه رائحة نشادرية وذلك لعمل البكتريا على مادة اليوريا فينتج عن ذلك خروج الامونيا .ما دون ذلك غير طبيعى يمكن أن تظهر رائحة الأسيتون فى البول فى بعض حالات السكر الغير مسيطر عليه علاجيا أو حالات الصيام الطويلة أكثر من 72 ساعة0

5 – المظهر Aspect

مظهر البول الطبيعي صافي (Clear) ولكن في بعض الأحيان تظهر عكارة (turbid) في عينة البول وهذه العكارة سببها أن البول قاعدي يرسب الكربونات والفوسفات, أما البول ذو الحموضة العالية يرسب البلورات وهذا يعطي في بعض الاحيان العكارة لعينة البول.

6- الكثافة النوعية Gravity Specific

الكثافة النوعية مقياس يدل على كفاءة الكلى في تركيز عينة البول والقيمة الطبيعية لهذه الكثافة النوعية هي 1.015-1.035 وهي مقياس للمواد الصلبة الموجودة في البول ومن اهم المواد التي تؤثر على الكثافة النوعية كلوريد الصوديوم واليوريا بالاضافة الى الجلوكوز في حالة مرض السكر.


.#ثالثا:-

فحص عن طريق الشريط (Strep) هنا

(الفحص الميكروسكوبى Microscopic examination )

كتابه تقرير فحص البول

حول: هلال سود
تعليقات ( 268 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة