عاجل
الرئيسية » 🔬موسوعة التحاليل الطبية » Biochemistry » نبذه مختصره عن الكرياتنين At a glance of Creatinine

نبذه مختصره عن الكرياتنين At a glance of Creatinine

At a glance of Creatinine:

♦️الكرياتنين ينتج من هدم فوسفات الكرياتين في العضلات، أو من الكرياتين بشكل مُباشر بتحفيز لا إنزيمي ، وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم (اعتمادا على كتلة العضلات)..

♦️يصنع الكبد الكرياتين creatine ، وينقل الى الانسجة كالعضلات , حيث يُخزن كمصدر كبير للطاقة ، وعند الاحتياج يهدم الكرياتين فوسفات بإزالة حمض الفسفور، والكرياتين بإزالة الماء ، وينتج الكرياتنين Creatinine كفضلات تطرد خارج الجسم عبر الكلى بترشيحة من كبسولة بومان ويفرز مع البول.

♦️نسبة بسيطة تقدر بـ 10% من نسبة الكرياتنين الخارجة مع البول ، ترشحت من الانيبيات الكلوية القريبة ولم يكن خروجها بعبورها من كبسولة بومان _ اي ما بعد الكبسولة.

ينتج الكرياتنين بنسبة ثابتة تعتمد على وزن العضلات ، ولا يتأثر بهدم البروتينات.

♦️لايعاد امتصاص الكرياتنين ، كما يحدث مع اليوريا وانما يطرد مع البول بشكل كامل تقريبا.

🤔ما يُستنتج من النقاط السابق ذكرها ، ا

الكرياتنين مؤشر جيد لامراض الكلى افضل من اليوريا. وان المسبب الوحيد لارتفاعه في الدم ، هو عندما يحدث خلل في كثير من النيفرونات الكلوية ( هذا يعني ان فحص الكرياتنين غير ذي جدوى في المراحل المبكرة من المشاكل الكلوية ، وان هناك من هو افضل منه لكشف المراحل المبكرة كالـ GFR ) .

✺ يرتقع الكرياتنين عندما تتهدم حوالي %50 من النيفرونات اي ان الكلية تعمل بنصف قدرتها.

Creatinine Measurement:

1⃣ Jaffe method:

A method for the assay of serum creatinine was first described by Jaffe in 1886. This involves the reaction of creatinine with alkaline sodium picrate to form an orange-red coloured complex.

😞Several substances such as ketones, glucose, fructose, protein, urea, and ascorbic acid also react with picrate and falsely increase creatinine concentration. Interference with creatinine measurement by glucose becomes significant

when glucose concentration is very high, as in diabetic ketoacidosis or hyperglycemic coma.

😢Bilirubin and hemoglobin also interfere with the alkaline picrate method, resulting in falsely low values.

🎯 جاف في عام 1886 وصف تفاعل الكرياتنين مع البكرك اسيد ، في الوسط القاعدي ، باإعطاء لون يتناسب مع تركيز الكرياتنين . ولكنه ايضا لاحظ ووصف ان هناك مواد اخرى تتفاعل و تعطي نفس اللون الذي يعطيه الكرياتنين بتفاعله مع البكرك اسيد. طريقة جاف كانت end_point يقاس فيها الكرياتنين والمواد المتداخلة الاخرى، بمعنى ان اللون المتكوّن يكون ناتج عن الكرياتنين والمواد الاخرى المسمى بالـ كروموجين. والنسبة الطبيعية 1.6–1.9 mg/dL..

طبعا هذه الطريقة-end-point- عفى عنها الزمن… ولكن جاءت طرق اخرى على اساس هذه الطريقة

2⃣ kinetic Jaffe method: serum is mixed with alkaline picrate and the rate of change in absorbance is measured.

🎯 تم تحسين الـ

end_point Jaffe method → to kinetic Jaffe method ،

هنا في البداية يتم احتساب قراءة اولى وتكون للمواد المتداخلة (لانها اسرع في التفاعل من الكرياتنين مع البكرك اسيد) ، ومن ثم يتم احتساب قراءة ثانية . وبطرح الاولى من الثانية نحصل على قراءة الكرياتنين…. بهذه الطريقة تم التخلص من بعض التداخلات للمواد الاخرى ، وليست كلها.. ولكنها تعتبر افضل من سابقتها والطريقة الانزيمية افضلهم تعمل بها بعض الشركات كروش ع الكوباس انتجرا..تابع القراءة… 👇👇

3⃣ Although there are various other approaches to creatinine measurement, including enzymatic, high performance liquid chromatography and isotope dilution-mass spectrometry (ID-MS) methods, the Jaffe assay in either end point , or, 👉more commonly👈, kinetic mode remains widely used.

♨ الطريقة الانزيمية يتم استخدام اربعة انزيمات:

①Creatininase

②Creatinase

③Sarcosine oxidase

④Peroxidase

👉Enzymatic Creatinine assay accurately measures creatinine levels in serum, plasma and urine. Generally, enzymatic methodvis more specific for the determination of creatinine levels than Jaffé-based methods(end point and kinetic).

✺تركيزالكرياتنين بالبلازما يتأثر بالعمر و الجنس والتمارين وكتلة العضلات وبعض الادوية.

✺الكرياتين المتواجد في اللحوم يتحول الى كرياتنين اثناء الطبخ ، فيزيد من تركيز الكرياتنين في البلازما بعد تناوله.

BiochemLabMed

حول: هلال سود
تعليقات ( 118 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة