عاجل

الخليه البكتيريه

🔰تركیب الخلیة البكتریة

♻تتركب الخلیة البكتریة من : ــ
️(أ) أربعة أجزاء أساسیة : ــ

1 (الجدار الخلوي : ــ جدار سمیك یتألف من طبقتین في البكتریا موجبة الجرام وثلاث طبقات في البكتریا سالبة الجرام ویتكون من مواد سكریه ودھون

️وظیفتة : ــ الحمایة والدعامة وإعطاء البكتریا الشكل الممیز لھا وھو الذي یحدد نوعیة صبغة البكتریا وكذلك یوجد به السم الداخلي للبكتریا Toxin Endo .

☜2 (الغشاء البلازمي : ــ غشاء رقیق
جداً من الدھون والبروتینات . یتألف منبلایین الثنیات Mesosomes

️وظیفته: ـ ـ المشاركة في عملیة انقسام البكتریا وھو مركز إنزیمات التنفس ویحدد نوعیة وكمیة المواد التي تنفذ من أو إلى البكتریا والتي تعرف بالنفاذیة الاختیاریة .

☜3 (ال سیتوبلازم : ـ ـ كتلة بروتینة ھلامیة تحتوي على غذاء مدخر وتدور فیھا المواد الغذائیة والفضلات لإخراجھا . وكذلك توجد بھا حبیبات من مادة RNA تعرف بالریبوزومات .

️وظیفتھا : ــ تكوین البروتینات سواء كانت تركیبیة أو وظیفیة مثل الإنزیمات والھرمونات ، وكذلك یوجد به حبیبات مكونة من DNA تحمل صفات ( جینیة ) معینة وتعرف بالبلازمیدات ➢

☜4 (النواة : ــ نواة البكتریا بسیطة تتكون من كروموزوم واحد ملتف حول نفسه یوجد في مركز الخلیةولیست محاطة بغشاء نووي ولا توجد بھا نویات أو سائل نووي .

️وظیفة النواة : ــ السیطرة على جمیع عملیات الخلیة وصفاتھا بما تحتویه من جینات وكذلك بدء عملیة التكاثر

🔰(ب) أربعة أجزاء إضافیة : ــ قد یوجد إحداھا في بعض الخلایا أو لا توجد فھي لیست ضروریة
لحیاة البكتریا : ــ
1 (الھدیبات : ــ زوائد دقیقة جداً تسمى Pilli .

وظیفتھا : ــ التثبیت على سطح الخلایا العائلة وبعضھا یعرف بالھدیبات الجنسیة التي تلتصق ببعضھا لاندماج النوایا من خلیة لأخرى . وھي مسئولة عن ضراوة البكتریا ( مثل بكتریا السیلان )

2 (الأسواط Flagella : ــ زوائد طویلة جداً حول البكتریا في توزیع ممیز لكل نوع فقد تخرج من طرف واحد من الخلیة أو كلا الطرفین ، أو من جمیع سطح البكتریا وھي المسئولة عن حركة البكتریا ( العصیات المعویة Coli.E )

3 (الحافظة Capsule :ــ طبقة ھلامیة سمیكة تحیط بالبكتریا وتمنع إلتصاقھا بالخلایا البلعمیة
(Phagocyte)

لذلك فھي من عوامل ضراوة بعض الأنواع وتوجد في الثنیات الرئویة والجمرة الخبیثة .

4(البذورSpores :ــ عندما تسوء الظروف البیئیة ( الجفاف – ندرة الغذاء – PH ( تكون بعض أنواع البكتریا جداراً سمیكاً یحیط النواة وقلیل من السیتوبلازم ویعرف ھذا التركیب بالبذرة التي تظل حیة لمدة طویلة إلى أن تتحسن الظروف فیتشقق جدار البذرة وتخرج منه النواة وتستعید شكل البكتریا . مثل بكتریا الجمرة الخبیثة وكلوستریدیا الغرغرینا الغازیة وھذه البذور البكتریا تقاوم حتى درجة حرارة ْ 121 على عكس البكتریا الخضریة التي لا تقاوم حتى درجة ْ 100ــ ـــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ـ

حول: هلال سود
تعليقات ( 28 )
دخول

تسجيل

نحن نأسف فالتسجيل مغلق حاليا , تواصل بالإدارة للقيام بهذه الوضيفة